الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (20): {وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)}.معطوفة أيضا. .إعراب الآيات (21- 22): {فَذَكِّرْ إِنَّما أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22)}.(فَذَكِّرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنْتَ مُذَكِّرٌ) مبتدأ وخبره والجملة تعليل. (لَسْتَ) ماض ناقص واسمه (عَلَيْهِمْ) متعلقان بما بعدهما (بِمُصَيْطِرٍ) الباء حرف جر زائد (مصيطر) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة تعليل. .إعراب الآية (23): {إِلاَّ مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23)}.(إِلَّا) حرف استثناء (مَنْ) اسم موصول مستثنى (تَوَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من (وَكَفَرَ) معطوف على تولى. .إعراب الآية (24): {فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذابَ الْأَكْبَرَ (24)}.(فَيُعَذِّبُهُ) الفاء واقعة في جواب الشرط لما في الموصول من معنى الشرط ومضارع ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (الْعَذابَ) مفعول مطلق (الْأَكْبَرَ) صفة والجملة الفعلية خبر لمبتدأ محذوف. .إعراب الآية (25): {إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ (25)}.(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (إِلَيْنا) خبر إن المقدم (إِيابَهُمْ) اسمها المؤخر والجملة تعليل لا محل لها. .إعراب الآية (26): {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا حِسابَهُمْ (26)}.معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح. .سورة الفجر: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآيات (1- 4): {وَالْفَجْرِ (1) وَلَيالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذا يَسْرِ (4)}.(وَالْفَجْرِ) جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم (وَلَيالٍ) معطوف على الفجر. (عَشْرٍ) صفة ليال (وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ) معطوفان على الفجر أيضا (وَاللَّيْلِ) معطوف أيضا (إِذا) ظرف زمان (يَسْرِ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. .إعراب الآية (5): {هَلْ فِي ذلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)}.(هَلْ) حرف تقرير (فِي ذلِكَ) خبر مقدم (قَسَمٌ) مبتدأ مؤخر (لِذِي) صفة قسم (حِجْرٍ) مضاف إليه والجملة الاسمية جواب القسم. .إعراب الآية (6): {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعادٍ (6)}.(أَلَمْ تَرَ) الهمزة حرف استفهام تقريري ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (كَيْفَ) اسم استفهام حال (فَعَلَ رَبُّكَ) ماض وفاعله (بِعادٍ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية سدت مسد مفعولي تر. .إعراب الآية (7): {إِرَمَ ذاتِ الْعِمادِ (7)}.(إِرَمَ) بدل من عاد (ذاتِ) صفة مضافة إلى (الْعِمادِ). .إعراب الآية (8): {الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُها فِي الْبِلادِ (8)}.(الَّتِي) صفة ثانية لإرم (لَمْ يُخْلَقْ) لم حرف جزم ومضارع مبني للمجهول مجزوم بلم (مِثْلُها) نائب فاعل (فِي الْبِلادِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة. .إعراب الآية (9): {وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ (9)}.(وَثَمُودَ) معطوف على عاد (الَّذِينَ) صفة ثمود (جابُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذي (الصَّخْرَ) مفعول به (بِالْوادِ) متعلقان بالفعل. .إعراب الآية (10): {وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتادِ (10)}.(وَفِرْعَوْنَ) معطوف على ما قبله (ذِي الْأَوْتادِ) صفة فرعون المضافة إلى الأوتاد. .إعراب الآية (11): {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11)}.(الَّذِينَ) بدل من عاد وثمود وفرعون (طَغَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي الْبِلادِ) متعلقان بالفعل. .إعراب الآية (12): {فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسادَ (12)}.(فَأَكْثَرُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فِيهَا) متعلقان بالفعل (الْفَسادَ) مفعول به. .إعراب الآية (13): {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ (13)}.(فَصَبَّ) ماض مبني على الفتح (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (رَبُّكَ) لفظ الجلالة فاعل (سَوْطَ عَذابٍ) مفعول به مضاف إلى عذاب والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (14): {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصادِ (14)}.(إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصادِ) إن واسمها واللام المزحلقة (بالمرصاد) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة تعليل. .إعراب الآية (15): {فَأَمَّا الْإِنْسانُ إِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15)}.(فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف وأما حرف شرط وتفصيل (الْإِنْسانُ) مبتدأ (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (مَا) زائدة (ابْتَلاهُ) ماض ومفعول به (رَبُّهُ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ) معطوف على ما قبله. (فَيَقُولُ) الفاء رابطة ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ (رَبِّي) مبتدأ (أَكْرَمَنِ) ماض مبني على الفتح والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول. .إعراب الآية (16): {وَأَمَّا إِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهانَنِ (16)}.(وَأَمَّا) الواو حرف عطف وأما حرف شرط وتفصيل (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (مَا) زائدة (ابْتَلاهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (فَقَدَرَ عَلَيْهِ) معطوف على ما قبله (رِزْقَهُ) مفعول به (فَيَقُولُ) الفاء رابطة ويقول مضارع فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (رَبِّي) مبتدأ (أَهانَنِ) ماض والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول. .إعراب الآية (17): {كَلاَّ بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)}.(كَلَّا) حرف ردع وزجر (بَلْ) حرف إضراب (لا) نافية (تُكْرِمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الْيَتِيمَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (18): {وَلا تَحَاضُّونَ عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ (18)}.الآية معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (19): {وَتَأْكُلُونَ التُّراثَ أَكْلاً لَمًّا (19)}.(وَتَأْكُلُونَ) مضارع وفاعله (التُّراثَ) مفعول به (أَكْلًا) مفعول مطلق (لَمًّا) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (20): {وَتُحِبُّونَ الْمالَ حُبًّا جَمًّا (20)}.معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح. .إعراب الآية (21): {كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21)}.(كَلَّا) حرف ردع وزجر (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (دُكَّتِ) ماض مبني للمجهول (الْأَرْضُ) نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (دَكًّا) مفعول مطلق (دَكًّا) مفعول مطلق توكيد لما قبله. .إعراب الآية (22): {وَجاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (22)}.(وَجاءَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على قبلها (وَالْمَلَكُ) معطوف على ربك (صَفًّا صَفًّا) حالان. .إعراب الآية (23): {وَجِي ءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرى (23)}.(وَجِي ءَ) ماض مبني للمجهول (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله (بِجَهَنَّمَ) متعلقان بالفعل وهما في موضع نائب الفاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان مضاف إلى مثله (يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها، (وَ) الواو حرف استئناف (أَنَّى) اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم (لَهُ) متعلقان بالخبر المحذوف (الذِّكْرى) مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (24): {يَقُولُ يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَياتِي (24)}.(يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (يا) حرف تنبيه (لَيْتَنِي) حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء اسمها (قَدَّمْتُ) ماض وفاعله والجملة الفعلية خبر ليت والجملة الاسمية مقول القول (لِحَياتِي) متعلقان بالفعل. .إعراب الآية (25): {فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذابَهُ أَحَدٌ (25)}.(فَيَوْمَئِذٍ) الفاء حرف استئناف ويومئذ ظرف مضاف إلى مثله (لا) نافية (يُعَذِّبُ) مضارع (عَذابَهُ) مفعول به (أَحَدٌ) فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (26): {وَلا يُوثِقُ وَثاقَهُ أَحَدٌ (26)}.الجملة معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح. .إعراب الآية (27): {يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)}.(يا أَيَّتُهَا) يا حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (النَّفْسُ) بدل (الْمُطْمَئِنَّةُ) صفة وجملة النداء مقول قول محذوف. .إعراب الآية (28): {ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)}.(ارْجِعِي) أمر مبني على حذف النون والياء فاعل (إِلى رَبِّكِ) متعلقان بالفعل (راضِيَةً مَرْضِيَّةً) حالان والجملة مقول قول محذوف أيضا. .إعراب الآية (29): {فَادْخُلِي فِي عِبادِي (29)}.(فَادْخُلِي) أمر مبني على حذف النون والياء فاعل (فِي عِبادِي) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (30): {وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)}.(وَادْخُلِي) أمر وفاعله (جَنَّتِي) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. |